الجمعة، 21 سبتمبر 2012

أثر أيام الأسبوع في تقليم الأظافر


 
أثر أيام الأسبوع في تقليم الأظافر

السؤال



أثر أيام الأسبوع في تقليم الأظافر

الرسالة كما وصلتني اليوم و الله المستعان



نسب إلى النبي صلى الله عليه و سلم
من قلم أظافره يوم السبت وقعت الآكله في أصبعه
و من قلم أظافره يوم الاحد ذهبت بالبركة فيه

و من قلم أظافره يوم الأثنين يكون حافظاً و قارئاً و كاتباً
و من قلم أظافره يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه
و من قلم أظافره يوم الأربعاء يصير سئ الخلق
و من قلم أظافره يوم الخميس يخرج الداء منه و يدخل فيه الشفاء
و من قلم أظافره يوم الجمعة زيد في عمره.أهــــ
أنتهت سلسلة الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم و ان كان يكفينا ركاكة الالفاظ


الجواب




قال أبو يوسف و بالله التوفيق


أولاً

الكذاب الذي نشر هذا الكلام

نسبه الى النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن أميناً حتى و هو ينقل من الكتب

فكذب مرتين و كفته الاولي أن يكون ممكن قال فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم

مَنْ تَعَمَّدَ عَلَىَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ

ثانياً

قال ابن القيسراني رحمه الله في تذكرة الحفاظ 346

عن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
من قلم أظافره يوم الجمعة عافاه الله من الشر كله إلى الجمعة الأخرى.أهـ

و ذكر رحمه الله أن فيه راوي يقلب الأسانيد ويغير الأسماء لا يحتج به بحال.

و ليس كما ذكر الرجل يزيد في العمر و على كل حال هذا في قسم الحديث المردود


قال السخاوي رحمه الله في الأجوبة المرضية

عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
من أراد أن يأمن الفقر وشكاية العمى والبرص والجنون
فليقلم أظافره يوم الخميس بعد العصر وليبدأ بخنصر اليسرى.
ثم قال رحمه الله عن الحديث أنه واهٍ جداً مع أن في سنده من لم أعرفه.أهــ


و قال أيضاً رحمه الله في موضوع قص الأظافر:

لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء. انتهى




يعنى ما في يخرج الداء و يدخل الشفاء و على كل الحديث واهٍ جداً

كما ذكر السخاوي و في سنده من لم يعرفه.

و قال الالباني رحمه الله في ضعيف الجامع

عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم
ان يتنور في كل شهر ، و يقلم أظافره في كل خمسة عشر يوما.
و قال الشيخ الالباني رحمه الله ضعيف


و قال أيضاً رحمه الله من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم

كان يقلم أظافره ، و يقص شاربه يوم الجمعة ، قبل أن يروح إلى الصلاة .
قال الشيخ الالباني رحمه الله ضعيف

 

إذاً أين هذا الحديث المكذوب ؟!!

مرة اخرى الكذاب ما عجبه الحديث المنسوب الى النبي

صلى الله عليه و سلم فألف عليه على هواه


رواه العجلوني رحمه الله في كشف الخفاء و قال
إسناده واه


عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم من قلم أظافره يوم السبت خرج منه الداء و دخل فيه الشفاء

و من قلم أظافره يوم الأحد خرج منه الفاقة و دخل فيه الغنى , و من قلمها يوم الاثنين خرج منه الجنون و دخلت فيه الصحة

و من قلمها يوم الثلاثاء خرج منه المرض و دخل فيه الشفاء , و من قلمها يوم الأربعاء خرج منه الوسواس والخوف و دخل فيه الأمن والشفاء

و من قلمها يوم الخميس خرج منه الجذام ودخلت فيه العافية , و من قلمها يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة و خرجت منه الذنوب .

و الحديث كما ذكر العجلوني في قسم المردود أيضاً .


فكيف ينسب أي من هذا الى النبي صلى الله عليه و سلم

و هو كما بينا لم يصح شئ منه , نعوذ بالله من الكذب و التضليل.


و الله أعلم


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة - صفحة 6 - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة
 

هناك 8 تعليقات:

  1. معذرةا اخي العزيز توصيل الفكره كانت نسبه60/ نحن نريد حديث موثوق به وليس كذبا عما تقوله اسماء لانعرفها سخاوي الالباني العجلوني هم لانعرفهم حق المعرفه كمعرفة نبينا محمد صل الله عليه واله وسلم نريد الزبده الحديث نسير عليه لان اضافري صارت طولهن يمكن متر اريد اقلمهن واخلص اريد حديث صحيح رحمه الموتاك

    ردحذف
    الردود
    1. خير الناس انفعهم للناس

      قال الرسول صل الله عليه واله وسلم

      من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه




      ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه

      ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا

      ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه

      ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق

      ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء

      ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره

      حذف
    2. خير الناس انفعهم للناس

      قال الرسول صل الله عليه واله وسلم

      من قلم اظفاره يوم السبت وقعت الآكله في اصابعه




      ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركه فيه

      ومن قلم أظفاره الأثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا

      ومن قلم يوم الثلاثاء أجاف الهلاك عليه

      ومن قلم يوم الأربعاء يصير سئ الخلق

      ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء

      ومن قلم أظفاره يوم الجمعه زيد في عمره

      حذف
  2. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ***************************
    روى الشيخ الصدوق قُدس سره في كتاب ثواب الأعمال ، والعلامة الطبرسي رضوان الله عليه في كتاب مكارم الأخلاق ، جملة من الروايات الشريفة التي تؤكد الثواب الكبير ، والفوائد العظيمة في تقليم الأظافر ومنها:
    ـ إن تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم .
    ـ وكذلك يزيد في الرزق .
    ـ وإنه يذهب الرمد .
    ـ والأمن من الجذام والجنون والبرص والعمى .
    ـ وأن عدم قص الأظافر يسبب النسيان .
    السؤال:
    لماذا هذا الحث والتأكيد على قص الأظافر في الروايات ؟
    الجواب: يستفاد من الأخبار المتواترة أن الدعوات في لسان الروايات جاءت لتحقيق ثلاثة أهداف:
    الهدف الأول: لتعميق ورفع درحات الإيمان .
    كما يستفاد من الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام (إن النظافة من الإيمان) .
    الهدف الثاني: لدفع الأمراض كما سيأتي التوضيح في حقائق طبية .
    الهدف الثالث: لمحاربة الشيطان .
    كما نقل العلامة الطبرسي في كتاب مكارم الأخلاق ، عن الباقر عليه السلام قال: إنما قص الأظفار لأنها مقيل الشيطان ومنه ، (أي موضع أستراحة الشيطان) .

    :: إستحباب الدعاء عند قص الأظافر ::
    فقد ورد أن يقول عند تقليم الأظافر (بسم الله وبالله وعلى سنة رسول الله محمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ، ويبدأ في تقليمها بالخنصر من اليد اليسرى ويختم بالخنصر من اليد اليمنى وكذا في تقليم أظافر الرجلين ..) .

    :: ماهي الأيام الحسنة في قص الأظافر ::
    التأكيد في الروايات جاء في يومي الخميس والجمعة ، ولكن ماذا عن بقية أيام الأسبوع ؟
    الجواب: نذكر ما جاء في الروايات الشريفة لجميع أيام الأسبوع ، وفي الختام لنا تعليق :
    :: يوم السبت ::
    غير جيد ، ويذهب البركه ، للمروي عن قول النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (من قلم أظافره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه) .
    :: يوم الأحد ::
    غير جيد ، ويذهب البركه ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله ، وقول الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام: (من قلم أظافره يوم الأحد ذهبت البركه من يده) .
    :: يوم الإثنين ::
    لم أجد في مطالعتي ما هو مؤيد بالمحبوبية أو النفي لهذا اليوم .
    :: يوم الثلاثاء ::
    غير جيد ، يخاف الهلاك ، للمروي عن النبي صلى الله عليه وآله: (من قلم أظافره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه) .
    :: يوم الأربعاء ::
    غير جيد ، ويورث سوء الخلق ، كما جاء في بعض الأخبار عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: (من قلم أظافره يوم الأربعاء يصير سيء الخلق) .
    :: يوم الخميس ::
    جيد ، للحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وآله ورواه الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : (من قلم أظافره يوم الخميس يخرج منه الداء ويدخل فيه الشفاء) .
    كما نقل الشيخ الكليني قدس سره في كتاب الكافي ، عن خلف (أحد أصحاب الإمام) قال رآني أبو الحسن الرضا عليه الصلاة والسلام بخراسان وأنا أشتكي عيني فقال ألا أدلك على شيء إن فعلته لم تشك عينك ، فقلت بلى ، فقال : خذ من أظافرك في كل خميس قال ففعلت فما اشتكيت عيني إلى يوم أخبرتك .
    :: يوم الجمعة ::
    جيد لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله: (تقليم الأظافر يوم الجمعه يؤمن الجذام ، والجنون ، والبرص ، والعمى ، وإن لم تحتج فحكها) .
    كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام ، إنه حين قيل له أن الله تعالى ما أستنزل من الرزق بشيء مثل التعقيب فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، قال أجل ولكن أخبرك بخير من ذلك أخذ الشارب وتقليم الأظافر يوم الجمعه .
    الخلاصة: نستنتج أن الراجح حسب الروايات ، وأن الأفضل والمستحب في قص الأظافر ، إنما هو في يومي الخميس والجمعة ، وفي فترة بعد العصر ليوم الخميس ، وقبل صلاة الظهرين في يوم الجمعة بالتحديد .
    ووجدت أن هناك أقوالاً للعلماء الأعلام للجمع بين إستحباب قص الأظافر في يوم الخميس وبين الإستحباب في يوم الجمعة ، أن يبدأ بقص أظافره يوم الخميس ، ويترك واحدة ليوم الجمعة ، عملاً بالمروي عن الإمام الصادق عليه السلام كما في الخصال أنه قال: من قلم أظافره يوم الخميس وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر .

    :

    ردحذف
    الردود
    1. من سأل رأيكم ايهاالشيعة
      اقصد nice man

      حذف
    2. السلام عليكم اريد ان اوضح لكم ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان شغله الشاغل تبليغ ما هو اعظم من هذه التراهات الا وهي رسالة الاسلام التي وكلت اليه دون غيره من الخلق فاتقوا الله ولا تقول مالم يقله النبي عليه افضل الصلوات

      حذف
  3. لا حول ولا قوة إلا بالله.
    حسبي الله ونعم الوكيل.
    توكلت على الحي الذي لا يموت الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا .

    ردحذف