الجمعة، 21 سبتمبر 2012

رتبة حديث: الويل ثم الويل لمن حرم النظر



رتبة حديث: الويل ثم الويل لمن حرم النظر

السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أريد منكم جزاكم الله خيرا


إخباري عن صحة هذا الحديث وهو


لله در السيدة عائشة ..
لما قالت: كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة ..

فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ..

رفع الشملة وأطل بوجهه .. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ..

حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته .. ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ..

ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟

قال: "الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "

من بريدي


الجواب


بسم الله الرحمن الرحيم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد


فإجابة عن سؤالك نقول:


لم نجد له أصلاً ، ولا يبعد أن يكون مكذوبا لا أصل له.


قسم الفتوى بموقع


د. الشيخ خالد بن عبد الله المصلح

http://montada.rasoulallah.net/index.php?s...mp;#entry128768

==========================================

وهذه فتوى أخرى للشيخ عبد الرحمن السحيم


الجواب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .


لم أقف عليه ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق .





وثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " .
رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده قوي .


و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ "
رواه الإمام أحمد والترمذي . وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد الإمام أحمد : صحيح ، وهذا إسناد حسن .



وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ .
رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني بمجموع طُرُقه .

والله تعالى أعلم .
حديث[عن عائشة لما قالت: كنت في حجرتي أخيط ثوباً ] - منتديات الفتاوى الشرعية

===========================================

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث المذكور قد جاء في كنز العمال ولفظه:

عن عائشة قالت: استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها
ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت عني الإبرة فطلبتها
فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم

فتبينت الإبرة بشعاع نور وجهه فضحكت، فقال: يا حميراء لم ضحكت؟
قلت: كان كيت وكيت، فنادى بأعلى صوته: يا عائشة الويل ثم الويل
لمن حرم النظر إلى هذا الوجه، ما من مؤمن ولا كافر
إلا ويشتهي أن ينظر إلى وجهي.

ونسبه صاحب الكنز لابن عساكر، ولم نقف على درجته في كتب التخريج.

ولكن لا يخفى أن خلو الصحاح والسنن والمسانيد منه

وانفراد ابن عساكر بتخريجه كاف للحكم عليه بالضعف

بل إن ذلك ربما يكون مظنة الوضع.


ولا شك أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيها من الخير

والثواب ما الله به عليم، وقد بينا طرفا من ذلك

فنرجو أن تطلع عليه في الفتوى رقم:
21892 .


وأن القرب منه يوم القيامة منزلة عظيمة يتطلع إليها كل مؤمن

وقد قال صلى الله عليه وسلم:
إن أولاكم بي يوم القيامة أكثركم علي صلاة.
رواه البيهقي في شعبه والبزار في مسنده وغيرهما.


وأن البخل بالصلاة عليه أشد أنواع البخل
فقد قال صلى الله عليه وسلم:
البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي


وقال صلى الله عليه وسلم:
رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي.
الحديث رواه الترمذي وغيره.

والله أعلم.
إسلام ويب - مركز الفتوى - رتبة حديث: الويل ثم الويل لمن حرم النظر ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق