الجمعة، 21 سبتمبر 2012

من عجائب الإسراء والمعراج



من عجائب ما رأى الرسول في إسرائه



1_ الدنيا : رءاها بصورة عجوز .(وذلك علامة على أنها تفتن المتعلقين بها وهي ليست على شىء)

2_ إبليس : رءاه متنحياً عن الطريق .

3_ قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة . (وهي كانت عند فرعون وكانت على دين موسى الإسلام، وعلم فرعون بها وعذبها العذاب الشديد، والرسول مر على قبرها وشم الريح الطيبة منه وأخبره جبريل بأمرها)


4_ المجاهدون في سبيل الله : رءاهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .

5_ خطباء الفتنة : رءاهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.(وهم الذين يخطبون بين الناس بالفتنة والكذب والغش)
6_ الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .

7_ الذين لا يؤدّون الزكاة :رءاهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عوراتهم رقاع .

8 _ تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .

9_ الزناة : رءاهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون الجيد .

10 _شاربو الخمر: رءاهم بصورة أناس يشربون من الصديد(وهوماء كريه الريح )

11_الذين يمشون بالغيبة : رءاهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية .
أما المعراج فهو ثابت بنص الأحاديث الصحيحة، أما القرءان فلم ينص عليه نصاً صريحاً .

من عجائب ما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المعراج:


1_ مالك خازن النار.

2_ البيت المعمور : وهو بيت مشرف في السماء السابعة وهو لأهل السماء كالكعبة لأهل الأرض، كل يوم يدخُلُهُ سبعون ألف ملكٍ يصلون فيه ثم يخرجون ولا يعودون أبداً .

3 _ سدرة المنتهى : وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله ، يغشاها فَراشٌ من ذهب ، وأصلها في السماء السادسة وتصل إلى السابعة ، ورءاها رسول الله صلى اله عليه وسلم في السماء السابعة .

4_ الجنة : وهي فوق السموات السبع فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سَمِعَتْ ولا خَطَرَ على قلب بشر مما أعدّه الله للمسلمين الأتقياء خاصة ، ولغيرهم ممن يدخل الجنة نعيم يشتركون فيه معهم .

5 _ العرش : وهو أعظم المخلوقات ، وحوله ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله . وله قوائم كقوائم السرير يحمله أربعة من أعظم الملائكة ، ويوم القيامة يكونون ثمانية .والعرش هو سقف الجنة وهو مكان مشرف عند الله قال الأمام علي كرم الله وجه: إن الله خلق العرش إظهار لقدرته ولم يتخذه مكان لذاته.

6_وصوله صلى الله عليه وسلم إلى مستوى يسمع فيه صرير الأقلام: انفرد رسول الله عن جبريل بعد سدرة المنتهى حتى وصل إلى مستوى يسمع فيه صرير الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ .

7_سماعه صلى الله عليه وسلم كلام الله تعالى الذاتي الأزلي الأبدي الذي لا يشبه كلام البشر.8_رؤيته صلى الله عليه وسلم لله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه : مما أكرم الله به نبيه في المعراج أن أزال عن قلبه الحجاب المعنوي ،فرأى الله بفؤاده ، أي جعل الله له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه ، لأن الله لا يرى بالعين الفانية في الدنيا ، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا )).

--------------------------------------------------


واعلم يا أخي المسلم أنَّ عقيدة المسلم أنّ الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان

فلا يجوز أن يعتقد أن الله تعالى موجود في مكان أو في كل الأمكنة
أو أنه موجود في السماء بذاته أو جالس على العرش

أو حال في الفضاء ، تعالى الله وتنـزه عن ذلك
لقوله تعالى: ] ليس كمثله شىء وهو السميع البصير[.

وقال الإمام علي كرم الله وجهه:
كان الله ولامكان وهو الآن على ما عليه كان .

والمقصود بمعجزة المعراج تشريف الرسول الأعظم
( باطلاعه على عجائب العالم العلوي وتعظيم مكانته )
وأما اعتقاد بعض الضالين أن الرسول وصل إلى مكان هو مركز الله تعالى
فهذا ضلال مبين لأن المكان يستحيل على الله عز وجل
لأنه من صفات الخلق، ولا عبرة بما هو مكتوب في بعض الكتب
الرخيصة الكثيرة الانتشار والذائعة الصيت
التي فيها ما ينافي تنـزيه الله تعالى عن المكان
والتي يتداولها بعض العوام ، والتحذير منها واجب.

ومنها الكتاب المسمى (كتاب المعراج )) المنسوب كذبا للإمام ابن عباس

فيجب التحذير منه ومن أمثاله لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض واجب


الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا


بل الضلال اعتقاد أن الله ليس فوق السماوات ، ولا أنه مُسْتَوٍ على عرشه !



لأن الله أخبر أنه على العرش استوى .

قال تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } طه 5


واعتقاد أهل السنة والجماعة أن الله مُستوى على عرشه بِذاتِه

من غير معرفة لكيفية الاستواء .




وأن الله عزّ وجلّ فوق السماوات .


وأن معراج نبينا صلى الله عليه وسلم كان للسماوات

كلما جاء سماء استفتح له جبريل عليه الصلاة والسلام

حتى بلغ السماء السابعة ، وكلّمه ربّه من غير ترجمان .

وسبق بيان ذلك بالأدلة هنا :


http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=18964



ولا يصح ما يُروى عن عليّ رضي الله عنه

"إن الله خلق العرش إظهار لقدرته ولم يتخذه مكان لذاته"

بل هو باطل .


وسبق :


الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه




ومما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أُسري به :
رأى قوما لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم .
قال عليه الصلاة والسلام : فقلت مَن هؤلاء يا جبريل ؟ قال :
هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم .
رواه الإمام أحمد وأبو داود . وصححه الألباني والأرنؤوط .


ورأى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في كل سماء رأى نبيًّا أو أكثر .

قال عليه الصلاة والسلام : أتيت بإناءين في أحدهما لبن وفي الآخر خمر .
فقال : اشرب أيهما شئت ، فأخذت اللبن فشربته ، فقيل :
أخذت الفِطْرَة ، أما إنك لو أخذت الخمر غَوَتْ أمتك
.
رواه البخاري ومسلم .


وقال عليه الصلاة والسلام :
ما مررت ليلة أسرى بي بِمَلأ مِن الملائكة إلاَّ كلهم يقول لي :
عليك يا محمد بالحجامة .



- ما مررت ليلة أسرى بي بملأ إلا قالوا :
يا محمد مر أمتك بالحجامة .
هذه الأحاديث من صحيح الجامع وصحيح سنن ابن ماجه للشيخ الألباني رحمه الله .


ورأى عليه الصلاة والسلام
رَجُلاً يَسبح في نهر ويُلْقَم الحجارة فسألت : ما هذا ؟ فقيل لي : آكل الربا .
رواه الإمام أحمد ، وصححه الألباني والأرنؤوط .


وقال عليه الصلاة والسلام :
مررت ليلة أُسْرِي بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْس البالي من خشية الله عز وجل .
رواه ابن أبي عاصم والطبراني في الأوسط .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح .
وقال الألباني : صحيح بمجموع طُرُقِه .


وما يُروى في رؤيته صلى الله عليه وسلم
لِخُطباء مِن أمته يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ..
رواه الإمام أحمد ، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان ، وهو ضعيف .
وضعّفه الأرنؤوط . وصححه الألباني في " الصحيحة " بِمجموع طُرُقه .


ومثله : ما يُروى في رؤيته لأكلَة الربا
بطونهم كالبيوت فيها الحيات تُرى مِن خارج بطونهم .
رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان ، وهو ضعيف .
وضعّفه الألباني والأرنؤوط . وصحّ منه ما سبق .



وكذلك ما يُروى :
رأيت ليلة أسري بي مكتوبا على باب الجنة :
الصدقة بعشر أمثالها والقرض بثمانية عشر ، فقلت لجبريل :
ما بال القرض أفضل من الصدقة ؟ قال : لأن السائل يسأل
وعنده شيء والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة .
رواه ابن ماجه ، وقال الألباني : ضعيف جدا .


وكذلك حديث : نظرت - يعني : ليلة أسري به - ؛ فإذا أنا بقوم
لهم مَشافر كَمَشافِر الإبل ، وقد وُكّل بهم مَن يأخذ بمشافرهم
ثم يجعل في أفواههم صخرا مِن نار يخرج من أسافلهم . قلت :
يا جبريل ! من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون أموال
اليتامى ظلماً ؛ إنما يأكلون في بطونهم نارا .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة : ضعيف جدا .


وقال الألباني : ومما فيه قوله :
"ثم مضيت هنية ؛ فإذا أنبأنا بنساء يعلقن بثديهن
فسمعتهن يصحن إلى الله عز وجل . قلت : يا جبريل !
من هؤلاء النساء ؟ قال : هؤلاء الزناة من أمتك .. "


وأما رؤيةالدنيا على صورة عجوز فلا يصحّ .

ورؤية إبليس مُتنحّيا لا يصحّ .

ورؤية الذين يزرعون ويحصدون الحديث الوارد فيه ضعيف .

وكذلك الحديث الوارد في ماشطة ابنة فرعون لا يصحّ

وإن اشتهر على ألسنة بعض الوعّاظ !



وسبق :



http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=39199


والله تعالى أعلم .


الشيخ / عبدالرحمن السحيم


من عجائب الإسراء والمعراج

هناك تعليق واحد: